الأربعاء، سبتمبر 21، 2011

العودة للمدارس ... كاريكاتير ... ؛

 ღالعودة للمدارس 
كاريكاتير


 


























تحيتي ومودتي ... أمل ... ؛
بالتوفيق

الخجل المرضي وأثره على التكيف النفسي للشخص... ؟؟

 ღالخجل المرضي وأثره على التكيف النفسي للشخص... ؟؟؟
الجواب


أسباب الخجل :
حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لثلاثة أسباب متفاعلة هي:
  • الوراثة.
  • فقدان المهارات الاجتماعية.
  • نظرة سلبية للنفس والذات.
وحسب رأي خبراء النفس فإن حوالي 10 : 15% من الأطفال يولدون ولديهم ميل واستعداد لأن يكونوا خجولين بصورة غير طبيعية، بينما الباقون يصبحون خجولين إما لأنهم بدون مهارات اجتماعية أو بسبب الخوف من عدم تقبل الآخرين لهم أو الخوف من تعرضهم للسخرية من الآخرين، مما يدل على فقدان الثقة بالنفس والذات.

تعريف الخجل الشديد:
الخجل الشديد كمفهوم، من الصعب جداً تحديده، ولكن وحسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط إلى مشاعر رعب وهلع واضحة تصنف في علم النفس تحت إطار أمراض القلق والتوتر، خصوصا وأن النهاية الطبيعية للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع، وكلاهما من أهم أسباب وربما نتائج مرض الاكتئاب، وهذا معناه بأن المصاب بالخجل الشديد سوف تتطور صحته النفسية للأسوأ.

أعراض وجود المرض:
الخجل غير الطبيعي شأنه شأن أي ضغط نفسي آخر يؤدي إلى ظهور مجموعة أعراض تندرج تحت ثلاثة تقسيمات هي:
  • أعراض سلوكية وتشمل:
ü قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء.
ü النظر دائما لأي شيء عدا من يتحدث معه.
ü تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.
ü مشاعر ضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا.
ü عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم تكليفه بذلك.
ü التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية ( أي مع الآخرين ).
  • أعراض جسدية تشمل:
ü زيادة النبض.
ü مشاكل وآلام في المعدة.
ü رطوبة وعرق زائد في اليدين والكفين.
ü دقات قلب قوية.
ü جفاف في الفم والحلق.
ü الارتجاف والارتعاش اللاإرادي.
  • أعراض انفعالية داخلية ( مشاعر نفسية داخلية ) وتشمل:
ü الشعور والتركيز على النفس.
ü الشعور بالإحراج.
ü الشعور بعدم الأمان.
ü محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء.
ü الشعور بالنقص.
وحسب رأي خبراء الصحة النفسية فإن المصابين بالخجل الشديد لديهم حساسية مبالغ بها باتجاه النفس وما يحدث لها بحيث يكون محور الاهتمام والتركيز لديهم هو مدى تأثيرهم على الآخرين وكذلك نظرة الآخرين لهم، وبالتالي وبهذا التركيز على النفس الداخلية ومشاعر النقص والارتباك الذي يحدث لهم بحضور الآخرين أو عند التعامل مع الآخرين، فإن المصابين بالخجل الشديد يفقدون القدرة على الاهتمام والتركيز على الآخرين والشعور بمشاعر الآخرين، وبالتالي يزداد العزل الاجتماعي الذي يعاني منه الفرد المصاب بمرض الخجل الشديد.

وسائل علاج الخجل الشديد:
الخجل الشديد حالياً مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:
  • تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.
  • تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.
  • تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.
  • مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل: التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.
  • تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين .... إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.

ويقدم علماء الصحة النفسية والاجتماع النصائح التالية لمرضى الخجل الشديد:
اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب ترددك في القيام به ثم قيم نفسك من خلال تسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه، وماذا حدث لك بعد أن نفذت ما نويت، واعمل فوراً على تنميه مهاراتك الاجتماعية، وحسب رأي زيمباردو، تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة بالاتصال والتفاعل مع الآخرين ضرورة ملحة في علاج الخجل الشديد، والنصائح التالية في حالة اتباعها، ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية:
  • كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.
  • ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تصرفهم ولا تنس أن تكون مبتسماً عندما تلقي التحية.
  • اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.
نصائح عامة في علاج الخجل الشديد:
البروفيسور فيليب زيمباردو، هو أحد خبراء علم النفس والذي يعرف باهتمامه بموضوع ظاهرة الخجل الاجتماعي باعتباره رائد أبحاث ودراسات الخجل في الولايات المتحدة وبالتحديد في جامعة ستانفورد، وحسب رأي زيمباردو مؤلف كتاب الخجل، فإن الخجل عندما يكون مناسباً للموقف يعتبر ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريم إضافة لمواصفات الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع هذه المواصفات تعتبر إيجابية.

على أي حال، الخجل السلبي كما يسميه المؤلف، هو الخلل الذي يحدث في السلوك الاجتماعي للفرد لأنه خجل غير مبرر وله عواقب نفسية سيئة على الفرد من ضمنها تدهور الصحة النفسية. ويواصل زيمباردو تقديم نصائحه للمصابين بالخجل الشديد:
· حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغباً في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.
· حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال:
§ لا أثق بالآخرين ....................... أثق بنفسي.
§ الآخرون يكرهونني .................... أنا محبوب من الآخرين.
§ الحياء من الإيمان ..................... يد الله مع الجماعة.
· بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية ( جهة اليسار ).
· حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به.
· ضع نفسك في الطابور، سواء في مواقف الباصات أو السوبر ماركت أو مطعم الحمص والفلافل أو الدوائر الحكومية.
· لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ الحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون.
· الخجل من الجنس الآخر طبيعي ولكن غير ضروري وكلا الجنسين يرغب بالحديث مع الآخر وكل ما هو مطلوب هو الشجاعة في المبادرة بالحديث، وأسلوب المبادرة يعتمد على الموقف الاجتماعي، فعلى مستوى الجامعة مثلاً .. السؤال عن محاضرة أو كتاب معين يكون مناسباً، بينما السؤال عن تقرير أو حتى عن الوقت يكون مناسباً في أماكن العمل.
· احمل معك كتاباً أو شيئاً ملفتاً للانتباه يثير فضول الكثيرين، وكن جاهزاً للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين.
 
تحيتي ومودتي ... أمل ... ؛
بالتوفيق

ღ كيف أكتب علامة صح أو خطأ في صفحة الوورد ؟ღ

 ღكيف أكتب علامة صح أو خطأ في صفحة الوورد ؟
الجواباتبع الطريقــــة التالية





بالتوفيق

 تحيتي ومودتي
أمل

الثلاثاء، سبتمبر 13، 2011

نصائح لسعادة طفلك في أول يوم له بالمدرسة ... ؛

نصائح لسعادة طفلك في أول يوم له بالمدرسة
05 سبتمبر, 2011



ما إن انتهى العيد، حتى بدأ الكثير من الأطفال الصغار يستعدون لاستقبال عام دراسي جديد بكل ما تعنيه هذه الاستعدادات من ترقب وخوف، وتزيد حدة هذه المشاعر بالنسبة للطفل الذي سيتوجه للمدرسة لأول مرة، مما يعد تغييرا بالنسبة للأسرة بكاملها ويؤثر عليها، ويمكن التخفيف من بعض هذه الاستعدادات وتجنب الكثير من الضغوط والتوترات الناتجة عن هذا التغيير الذي يطرأ على حياة الأسرة ببعض الخطوات.

- ترتكز الأسس المثالية لبداية جيدة على خلق أجواء إيجابية للتلميذ الطفل، حسبما يقول يواخيم كاليرت أستاذ تدريب مدرسي المرحلة الابتدائية بجامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ. في رأيه أن « الأطفال غالباً ما يفسرون الذهاب للمدرسة على أنه تغيير كبير في حياتهم .. إنهم ينظرون إلى هذا بمزيج من الفرح والتوتر والفضول والآمال العظمى.. بالنسبة لهم، تلك لحظة تظهر أنهم قد كبروا ».

- من جهتهم، يتعين على الآباء دعم شعور أطفالهم بالفضول والرغبة في اكتساب خبرات جديدة، وهناك مدارس كثيرة تقوم بتنظيم أمسيات وجولات تثقيفية لأولياء الأمور.

- من المهم التحدث في المنزل عما يمكن أن يتوقعه طفلك حتى لا يشكل صورة مسبقة وخاطئة عن المدرسة من دون علم، يقول كاليرت في هذا الصدد: « إذا كان الطفل يتخوف من لقاء أطفال جدد أو مدرسهم، فقد يكون من الإيجابي تذكيرهم بالخبرات القديمة التي اكتسبوها من خلال التعامل مع الأطفال ».

- يجب عليك في أي حال من الأحوال أن لا تجعل طفلك يشعر بأي مخاوف قد تكون لديك ومترسبة بداخلك. يقول ألبرت ميندل من مركز كاريتاس للإرشاد التعليمي: « بعض الآباء ليس لديهم ذكريات طيبة عن فترة دراستهم بالمدرسة، وأفضل شيء لهؤلاء هو أن يحتفظوا بأفكارهم لأنفسهم ولا يبوحوا بها لأطفالهم ».

- من الأمور التي تجعل اليوم الأول في المدرسة تجربة سعيدة وسارة مصاحبة ابنك إلى المدرسة. يقول هنريتشه شنايدر - بتري من اتحاد « جي اي دبليوم » للعمال « في البداية يجب أن تختار الطريق الأكثر أمانًا - وليس بالضرورة الأقصر - وأن تجربه بنفسك »، اصطحب طفلك في نفس الطريق في مناسبات قليلة إما في بداية أو نهاية اليوم الدراسي.

- عندما تحصل على قائمة الكتب الدراسية التي سيحتاجها طفلك، يجب أن تشرع بتغليفها، يقول كاليرت: « كل تلك الاستعدادات يمكن أن تساعد الطفل على أن يتطلع إلى يوم كبير.. وهي أيضا توفر فرصا جيدة للتحدث مع طفلك أو أن تتصفح كتابا مدرسيا معه ».

- أكبر المشكلات التي تواجهها الأسر هي تغيير الروتين اليومي. فبعض الأطفال معتادون على السهر، لكن كي يرتاح طفلك ويكون قادرا على التركيز في المدرسة، يجب أن ينام مبكراً، وينصح ألبرت ميندل: « لا بأس أن تمارس الأسرة كلها الإيقاع نفسه في الأيام التي تسبق الدراسة ».

- التأكد من وجود شخص ما عندما يعود الطفل إلى البيت، فهذا مهم. يقول ميندل: « بعد حضور الطفل لحصصه الدراسية في عامه الأول بالمدرسة خصوصا، تتكون لديه الكثير من الانطباعات الجديدة، لهذا يتعين أن يكون أحد الوالدين موجودا بالبيت حتى يتمكن الطفل من التحدث إليه بكل ما مر به من تجربة وأحداث بالمدرسة ».

- يحتاج الطفل الصغير لمن يذكره بالواجب المنزلي وضرورة التحضير له لليوم التالي كما يجب على الأبوين أن يتأكدا من أن تظل حقيبة المدرسة الخاصة بالطفل مرتبة، فكل هذه أمور تشكل شخصيته وتعامله مع المدرسة.
تحيتي ومودتي ... أمل ... ؛

كيف تجهزين طفلك للذهاب إلى المدرسة لأول مرة؟

كيف تجهزين طفلك للذهاب إلى المدرسة لأول مرة؟
لا شك أن التعليم شيء أساسي في مستقبل الأطفال، ولذلك فإن الأهل دائما ما يقلقون حيال ذهاب طفلهم للمدرسة وهم يريدون دائما إلحاق طفلهم بأحسن المدارس ليحصل داخلها على تعليم عالى الجودة، ولكن فى كثير من الأحيان يكون من الصعب على الأهل إقناع طفلهم بضرورة ذهابه للمدرسة.

وهناك بعض الخطوات والنصائح التى ستمكنك من التعامل مع طفلك إذا كان يستعد لدخول المدرسة لأول مرة وإذا كان قلقا حيال خوض تجربة المدرسة ولا يريد الذهاب.

- خذى طفلك معك واذهبا للمدرسة قبل بدء الدراسة لتتعرفا على كل الأماكن داخل المدرسة وبالتالى يتمكن الطفل من الشعور أن المكان مألوف بالنسبة له، حاولى أن تجعلى طفلك يشاهد المناطق المهمة داخل المدرسة.

- اشرحى لطفلك بالتفصيل ماذا سيحدث بالضبط فى أول أيامه الدراسية مع الوضع في الاعتبار أن حقيقة ذهاب الطفل إلى المدرسة لأول مرة وبدء مرحلة جديدة فى حياته لن تمكنه من تخيل كيف سيكون الوضع، يمكنك أن تتحدثى مع طفلك عن كيفية سير أحداث اليوم الدراسى داخل المدرسة لتساعديه على أن يتخيل كيف سيكون الوضع، اعلمى أن طفلك يكون الصور داخل عقله وخياله ولذلك فإن تحدثك معه عن اليوم الدراسى لأول مرة سيسهل عليه تجربة الذهاب إلى المدرسة لأول مرة في حياته ويجعل الجو الدراسى مالوفا لديه إلى حد ما.

- اطرحى بعض الأسئلة المحددة على طفلك ليتمكن من تخيل الموقف داخل المدرسة، فيمكنك مثلا أن تسألى طفلك عن أصعب جزء فى موضوع دخول المدرسة لأول مرة ويمكنك أيضا أن تسأليه عن الأشياء التى تقلقه من الذهاب للمدرسة، وتستطيعين أيضا أن تسأليه عن الأشياء التي يتطلع إليها عند ذهابه إلى المدرسة للمرة الأولى في حياته.

- حاولي أن تبدئي في تعويد طفلك على ضرورة النوم مبكرا قبل أن يأتى يوم دخوله المدرسة لأول مرة، يمكنك مثلا أن تقومى بتحديد موعد معين ينام طفلك فيه مبكراً قبل بدء الدراسة بأسبوع أو أسبوعين، حاولى أن تقومى بإيقاظ طفلك مثلاً 15 دقيقة مبكراً عن موعد استيقاظه واطلبي منه الخلود للنوم 15 دقيقة قبل موعد نومه الأصلى.

- يمكنك أن تحاولى زيارة فصل طفلك الدراسى قبل بدء الدراسة بيوم مثلاً حتى يشعر طفلك بالأمان بعض الشئ ويشعر أنه يرى بعض الوجوه المألوفة، وحتى إذا كان طفلك يعرف بعضا من زملائه فى المدرسة، فيمكنك أن تشجعيه على التعرف على أصدقاء جدد.

- اسمحى لطفلك أن يختار بعض الخيارات البسيطة الخاصة بذهابه إلى المدرسة لأول مرة، فعلى سبيل المثال إذا كنت ستحضرين لطفلك علبة لحمل الطعام فدعيه يختار هو لونها أو تصميمها، وأيضا على سبيل المثال إذا كنت تقومين بشراء الأدوات المكتبية والمدرسية لطفلك، فيمكنك أن تجعليه يختار الأدوات معك حتى يشعر بأنه يملك بعض القرار.

- الأول فكرى جيداً فى الطريقة التى ستودعين بها طفلك قبل الذهاب للمدرسة مرة، وهل سيكون الوداع سريعا أم أنك ستجلسين معه لخمس دقائق مثلاً.

- اقرئى لطفلك كتبا واحكى له قصصا عن دخول المدرسة لأول مرة ليشعر عند ذهابه فعليا للمدرسة أن الأمر مألوف عنده وحتى يشعر أيضاً ببعض الارتياح.

- المعلمون أو المدرسون أحيانًا قد يكونوا مخيفين مما قد لا يحمس طفلك على الذهاب للمدرسة، ولذلك يمكنك أن تتحدثى مع طفلك عن تجربتك أنت فى المدرسة وعن المعلمين الذين كانوا يقومون بالتدريس لك، يجب على طفلك أن يعلم أن معلمه سيعتنى به فى المدرسة، ويمكنك أن تحاولى تعريف طفلك على بعض من مدرسيه قبل بدء الدراسة بيوم على سبيل المثال.

- إن الطفل فى سن الثالثة وحتى الخامسة يحب اللعب جداً ولذلك فإنه قد يشعر بالضيق عندما تأتى لتقولي له إنه يجب عليه أن يذهب إلى المدرسة لأنه سيظن أنه لم يعد هناك وقت للعب بعد الآن، ولذلك، يجب أن تشرحي لطفلك أنه سيجد الكثير من الأصدقاء فى المدرسة ليلعب معهم.

تحيتي ومودتي ... أمل ... ؛

الجمعة، سبتمبر 09، 2011

أهمية تثقيف الأطفال غذائياً قبل العودة إلى المدارس ... ؛

أهمية تثقيف الأطفال غذائياً قبل العودة إلى المدارس ... ؛

لقد أصبحت السنة الدراسية الجديدة قريبة جداً، مما يعني بأن الوقت قد حان للبدء بالتفكير بشأن الوجبات الصحية التي سيأخذها الطفل معه الى المدرسة. وفقاً لمسح صدر مؤخرا ًعن Vitamin Shoppe تبين أن 4 من 10 من الآباء والأمهات 38% يأخذون فيتامينات يومية، مقارنة مع 56% من غير الآباء.
حتى أن عدد أقل من هؤلاء الأباء اوالأمهات يمررون هذه العادة الصحية لأطفالهم، فقط ثلث الأطفال 34% يأخذون الفيتامينات يوميا. كيف إذن نتأكد بأن أطفالنا يحصلون على المواد المغذية التي يحتاجون إليها؟ هذه أربع نصائح أساسية للحفاظ على صحة أطفالك عند العودة الى المدرسة.

اعطاء الأطفال الفيتامين المناسب
كأب وأم أنتما تعرفان أي المواد المغذية أفضل لأطفالكما، في الحقيقة، وجد المسح بأن 60% تقريباً من الآباء والأمهات لا يعرفوا نوع الفيتامينات التي يجب أن يعطوها لأطفالهم، هناك بعض الضروريات التي يجب أن نتذكرها، استشارة الطبيب أولاً، ثم تقديم أصناف مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، على سبيل المثال، يلعب فيتامين ج دوراً هاماً في رفع المناعة، بينما يساعد فيتامين دي في الحفاظ على عظام قوية، ومع وجود جدول أعمال مضغوط أحياناً يصعب على الأهل دائماً توفير وجبة طعام متوازنة في الصباح، لذا ينصح بإعطاء الاعضاء مجموعة من الفيتامينات الضرورية.

اعداد طعام صحي للمدرسة
كلنا نعرف بأن العديد من وجبات الطعام المدرسية تحتوي في أغلب الأحيان -- أو بصفة عامة -- على أطعمة غير صحية مثل البيتزا والبطاطا المقلية. الأطفال أيضا لا يعرفون كيف يختارون طعاماً صحياً في المطعم/ الكافتيريا، لذا من المهم مناقشة اختيار أنواع الطعام الصحي وقت الغداء.

تخلص من الأطعمة المصنعة
أكثر الأطفال يطور عادات أكلهم بالاستناد الى نوع التغذية في البيت، فالأم والأب هما اللذان يتسوقان ويشتريان الأطعمة ويخططان لوجبات الطعام، جهزا المطبخ بالأطعمة الصحية مثل الجزر الصغير الغني بفيتامين أ، ب، ج، و ك، والمغنيزيوم، بدلاً من البوظة قدما للطفل كوباً من الفراولة، الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الأمراض.

تحيتي ومودتي ... أمل ... ؛


الأربعاء، سبتمبر 07، 2011

مجلس أبوظبي للتعليم يعقد الدورة الثانية من منتدى "بداية" ... ؛

بحضور 12 ألف معلم وإداري
مجلس أبوظبي للتعليم يعقد الدورة الثانية من منتدى
" بدايــــة "
الثلاثاء: 6/09/2011
أبوظبي أحمد ممدوح:


نظّم مجلس أبوظبي للتعليم صباح أمس الدورة الثانية من الحدث السنوي المقام بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد  2011/2012  2011/2012 على مدى يومين بعنوان “منتدى بداية” وتحت شعار الوحدة . . التميز . . الأصالة، بحضور أكثر من 12 ألف معلم وإداري، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ألقى حميد القطامي وزير التربية والتعليم في بداية المنتدى كلمة أثنى من خلالها على احتضان مجلس أبوظبي للتعليم لمنتدى بداية الذي يجمع جميع أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية ومن شأنه طرح مناقشات في اتجاهات التعليم الحديثة، وأساليب التطوير المتقدمة، والتفاعل في البيئة المدرسية، وهي إحدى سمات الفكر الإداري الناجح الذي من شأنه أن يزيد من قدرة النظام التعليمي وكفاءته.

كما أكد حرص الدولة والقيادة الرشيدة على دعم العملية التعليمية ومواكبة المتغيرات حول العالم، ودور المجلس في إنجاح العملية التعليمية بالدولة من خلال ما يوفره من مدارس عصرية تحاكي روح التقدم بتجهيزاتها ومرافقها التربوية والخدمية وأساليب التعليم فيها، إلى جانب مجموعة النماذج المتقدمة للمدارس المطورة.

وأضاف أن ما يشهده التعليم من متغيرات سريعة يجعلنا أمام تحديات جديدة تفرض بدورها علينا ضرورة مواكبة التغيرات الجديدة وبذل المزيد من الجهد والعطاء، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع التعليم من القيادة الرشيدة، حيث تتطلع دولتنا لتكون ضمن أفضل الدول في مجال التعليم في العالم.

وأشار إلى أن مجلس أبوظبي للتعليم أصبح ركناً رئيساً في إنجاح عملية التعليم في الدولة، حيث توجه بالشكر إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس مجلس أبوظبي للتعليم على دعمه غير المحدود لحركة تطوير التعليم.

طفرة كبيرة ... ؛
ومن جانبه استهل الدكتور مغير الخييلي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، كلمته بالشكر والتقدير لجهود العاملين في السلك التربوي على ما قدموه من جهود مثمرة لتطوير المسيرة التعليمية في إمارة أبوظبي، وتفانيهم في تحقيق أفضل الانجازات سواء على المستوى المهني أو المستوى الأكاديمي للارتقاء بأبنائنا الطلبة، مشيراً إلى النجاحات التي تحققت خلال العام الدراسي الماضي، بعد إطلاق النموذج المدرسي الجديد الهادف إلى إعداد وتأهيل الطلبة والمعلمين وتطوير البيئة التعليمية والمرافق والمنشآت المدرسية والصفوف الدراسية والإدارة المدرسية وتوسيع مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية.

وتقدم خلال عرضه التقديمي في منتدى بداية بالإشارة إلى الطفرة الكبيرة التي يشهدها العالم في وسائل التعلم والابتكار والإبداع، وربطها بأهم ما حققه المجلس منذ إطلاق خطته الاستراتيجية في التعليم والمنبثقة من رؤية أبوظبي 2030 والتي تقوم على أربع أولويات رئيسة وهي إعداد طلبة متميزين يضاهون أقرانهم على المستوى العالمي، وتوفير تعليم نوعي وجيد ومتاح لجميع الطلبة من دون تمييز، وتوفير برامج تعليم متميز في المدارس الخاصة وعلى أعلى المستويات، وتعزيز الثقافة والتراث الوطني.

وأشار إلى دور النموذج المدرسي الجديد في عملية تطوير المنظومة التعليمية بما يتوافق مع أحدث المتطلبات، ومراحل تطبيق هذا النموذح ليكتمل مع العام الدراسي 2014-،2015 فضلا عن تنفيذ مبادرات استراتيجية متعلقة بالنموذج المدرسي الجديد كالمخرجات التعليمية والمعايير والموارد، وعملية التقييم، والتطوير المهني واستقطاب المعلمين.

وتحدث عن إجراء دراسة شاملة عن مستوى كفاءة المنظومة التعليمية وتطبيق توصياتها، والتحديات المتعلقة بمستوى الكفاءة، من خلال إعداد دراسات للارتقاء بمستوى الكفاءة وخفض التكاليف، وتطرق خلال حديثه عن انهاء برنامج الشراكة وتأنيث مدارس الحلقة الأولى في الإمارة، وتوفير أحدث المدارس والمنشآت التعليمية للطلبة والمعلمين والهيئات المدرسية والمجتمع المحلي وتطبيق خطط دمج المدارس، والتركيز على تطبيق أحدث معايير الأمن والسلامة في المدارس، فضلا عن تحديد الطاقة الاستيعابية لكل طالب وألا يتجاوز عمر المبنى المدرسي 15 عاماً.

ونوه بتوفر بنية تحتية لتقنية المعلومات وتزويد جميع المدارس بصورة مستمرة بأحدث وسائل وأساليب التكنولوجيا، لعل أبرزها تطبيق مبادرة الصف المتكامل ( iClass ) والتي تعتبر أحدث أدوات ووسائل التعلم الرقمية لاستخدامها في الصفوف الدراسية متضمنا المناهج الدراسية والوسائل التكنولوجية وبرامج التطوير المهني، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذا البرنامج التجريبي لتلك المبادرة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

كما تحدث عن الانجازات المتعلقة بالمدارس الخاصة والمتمثلة في إغلاق مدارس الفلل وزيادة القدرات الاستيعابية ووضع إطار رسمي لعمل تلك المدارس من خلال إعداد ووضع لوائح ونظم فعالة، وأشار إلى البرامج التي يقدمها المجلس لإعداد وتأهيل القيادات المدرسية لإدارة المدارس في المستقبل، من خلال طرح برامج الماجستير في القيادة التربوية وبرنامج نبراس، بالاضافة إلى تحديد أوجه التعاون المشترك مع كليات التربية في الدولة بما يوائم احتياجات ومتطلبات المجلس، كما استعرض الدكتور نتائج تقييمات الطلبة في الاختبارات المحلية والدولية ومستويات أدائهم.

وأشار الخييلي إلى أن حجم المعلومات في العام تتضاعف كل عام فما تكون من المعلومات منذ عام 2007 إلى اليوم يعادل آلاف أضعاف ما أنتجته البشرية منذ نشأتها وحتى العام ،2007 فوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة مثل الفيس بوك وتويتر غيرت وجه العالم، ولا نستطيع وسط كل هذا التطور والتغير أن نبقى مكاننا دون أن نتقدم.

وأضاف أن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ماذا نعلم أبناءنا؟ وهنا يجب أن نشير إلى أننا لا نريد أن نعلمهم معلومات فقط بل نريد تعليمهم مهارات تم تحديدها بشكل دقيق، مثل مهارات الحياة والعمل والتعلم والتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، والإعلام المتطور.

وأكد أن أبناءنا يتعرضون يومياً لمعلومات مختلفة ومتنوعة عبر وسائل الاتصال الحديثة ويجب أن نعلمهم مهارات استخدام هذه الوسائل والاختيار بشكل صحيح من محتواها، وتجنب التعرض للمحتوى السلبي فيها، ولا بد أن يكون لدينا رؤية واضحة لتدريب الأبناء.

وأضاف أن مساحة الصف المدرسي في أبوظبي كانت نحو 45 متراً مربعاً فقط، ولم تكن هذه المساحة كافية بالنسبة للمعلمين، أما الآن فقد حدد المجلس مساحة الصف ب75 متراً.

وأوضح أن النموذج المدرسي الجديد يختلف عن القديم الذي كان يركز على وجود معلم يريد تعليم كتاب معين للطالب بما كان يحصر الطالب في هذا الكتاب، أما النظام الجديد فيتكون من معلم ومخرجات وحرية للمعلم للوصول بالطالب للهدف المطلوب، حيث سيكون لكل طالب نظام تعليمي خاص به لأن هناك فروقاً فردية بين الطلبة أنفسهم.

وذكر أن المجلس في المرحلة الحالية يسير في مرحلة الدمج بخطى ثابتة، ومن المنتظر بعدما تتبلور المرحلة الحالية وتنضج بالشكل الكافي سيتم الفصل بين المجلس والمدارس، بمعنى الفصل بين المشرع والمنفذ، حيث سيكون هناك مراكز مستقلة لكل شيء، فسيكون هناك مركز لمنح رخصة للمعلم، وآخر للمناهج، وكذلك للآباء، والتقييم، والتوجيه المهني.
وذكر الخييلي أن المدارس الخاصة تخدم 180 ألف طالب فيما تخدم المدارس الحكومية نحو 125 ألف طالب، ونتوجه بالشكر للمدارس الخاصة على مجهودها في تطوير وخدمة العملية التعليمية.

وأضاف أنه تم إغلاق نحو 22 مدرسة خاصة من ضمن 71 مدرسة خاصة بسبب الجودة وعدم توفير أماكن كافية للطلبة.

وأشار إلى أن المجلس صمم برنامج نبراس للابتعاث للخارج لتأهيل قيادات جديدة قادرة على مواصلة المسيرة، من إداريين ومسؤولين تربويين، كما يحرص المجلس على التنسيق مع كليات التربية لتلبية احتياجات المدارس من المعلمين في التخصصات المختلفة.

وأضاف أن هذا الشهر سيصدر تقييم مستوى التعليم في أبوظبي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي قامت بإصدار 70 تقييماً لسبعين دولة، مؤكداً أن المجلس لا يخشى معرفة موقع التعليم الحقيقي بين دول العالم، ويسعى لتطويره وتحسينه.

وأضاف أن المجلس قام بتقييم جميع المدارس الحكومية والخاصة ووضع ترتيب محدد لها وسيتم الإعلان عن هذا التقييم وسيتاح للجميع ولكن في وقت لاحق بعد أن يحدث نوع من التوازن بين العرض والطلب بالنسبة للمدارس والطلاب.

وكشف أنه سيتم في الشهر المقبل تشكيل لجنة لدراسة إمكانية إتاحة المجال للطالب لاختيار المواد الدراسية الملائمة لرغباته الجامعية، فمعظم دول العالم تدرس طلابها نحو 6 إلى 7 مواد دراسية في العام والباقي اختياري، أما نحن فندرس 12 مادة، وقد تم عرض هذا الأمر على الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، وكذلك، حميد القطامي، وزير التربية والتعليم.

الهيكل المدرسي الجديد ... ؛
وتحدثت سلامة العميمي مدير مكتب ضمان الجودة والكفاءة في المجلس عن الهيكل المدرسي الجديد الذي سيجري تطبيقه في المدارس وهو أحد عناصر النموذج المدرسي الجديد المعني بحوكمة إدارة المدارس ويخدم مع العناصر الأخرى كالمباني المدرسية والمناهج الدراسية والموارد الخاصة بالمناهج تحقيق الأهداف المنشودة لتحقيق مخرجات التعليم، إذ يعمل الهيكل التنظيمي الجديد على ترابط النظام التعليمي واستخدام الموارد بطريقة فعالة ومثلى من خلال توحيد الإطار التشغيلي للمدارس، وتوحيد المعايير والتنظيم لتحقيق المخرجات التعليمية المرجوّة من النموذج المدرسي الجديد، وتوحيد المهام الوظيفية والمساواة بين جميع المدارس في توزيع حجم العمل والموارد البشرية.

منهاج اللغة العربية ... ؛
وتحدثت الدكتورة كريمة المزروعي مديرة قطاع المناهج العربية في المجلس حول المنهاج العربي المساند لدعم التعليم والتعلّم من الروضة وحتى الصف الرابع، والذي يستهدف أربع جهات هي المدارس، والطلاب وأولياء الأمور، ومعلمو الصف الأول، وجميع المعلمين، إذ يركز المنهاج على توفير الموارد الخاصة بتدريس وتعلم اللغة العربية في المدارس من خلال كتب اللغة العربية وكتب المطالعة الحرة والمطالعة الموجهة والمطالعة المصورة وتقديم موارد التعلم النشط ومواد مساندة لتدريس التربية الإسلامية، بالإضافة إلى تقديم أدلة المعلم لإرشادهم في توظيف المطالعة المستقلة والمطالعة الموجهة، أما فيما يخص التلاميذ وأسرهم فيقدم المنهاج للطلبة برنامج “صحيفتي” لممارسة القراءة يوميا بحيث تنمي مهارات القراءة والكتابة لديهم، كما يتم تزويد أولياء الأمور بدليل خاص بهم يساعدهم على كيفية دعم أبنائهم وتعزيز التعلم في المنزل.

وأوضحت أن ما يقدمه المنهاج لمعلمي الصف الأول من استخدام للمجسمات الخاصة بأساليب التعلم، والموارد الخاصة بدعم ثنائي اللغة وأدوات تعلم الحروف الأبجدية العربية، ومجموعات كتب المعلومات والموسوعات العربية المصورة بالإضافة إلى تقديم إنتاج خاص للمجلس قام بإعداده عدد من معلمي رياض الاطفال ومعلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية وهو “حقيبة ألفباء الإمارات” تعتبر أحد الموارد المساندة للطلبة في تعلّم النطق الصحيح للأصوات ودعم الوعي الصوتي وتعزيز الثروة اللغوية من المفردات العربية، في ظل الاعتزاز بالثقافة المحلية للطلبة وانتمائهم لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت إلى أن المنهاج يقدم لبقية المعلمين عموماً أساسيات النموذج المدرسي الجديد: والتي تنقسم إلى دليل المعلم الذي يتضمن مقدمة تعريفية للنموذج المدرسي الجديد مرفقة بتوجيهات حول التخطيط وأساليب التدريس والتقييم وآلية كتابة التقارير، ودليل المخرجات التعليمية الذي يتضمن المخرجات التعليمية للصفوف من الروضة وحتى الصف الرابع للعام الدراسي 2011/ 2012 وطرائق تعلم اللغة العربية.

واستعرضت مريم الزعابي بالنيابة عن مدارس الحلقة الأولى التي طبقت النموذج المدرسي الجديد العام الماضي تجربة المدرسة في طرح هذا النموذج وتطوير البينة المدرسية ومدى الاستفادة التي حققه النموذج للطلبة والمتمثلة في هدف رئيس هو أن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية من خلال إعطائه الفرصة للتفكير النقدي والتعلم الذاتي وإعداد التجارب والبحث والاستنتاج وحل المشكلات.

سياسات مساندة ... ؛
وتحدث الدكتور عبد الله الحوسني مدير أكاديمية الجزيرة بأبوظبي عن السياسات المساندة للمدارس، إذ استعرض مهام اللجنة الاستشارية لمديري المدارس والتي تقوم بالنظر في السياسات الموضوعة وطرح الاقتراحات ومراجعتها واعتمادها، كما تطرق إلى السياسات التي تمت مراجعتها العام الدراسي الماضي والتي تنقسم إلى ثلاث جوانب، أولا سياسات خاصة بالهيئة التدريسية مثل: سياسة ولائحة السلوك المهني والوظيفي، والمعايير المهنية للمديرين والمعلّمين، وتقييم الهيئة الإدارية والتعليمية والفنية في المدارس، والتطوير المهني، وثانيا سياسات خاصة بالطلبة مثل: سياسة التعليم الأكاديمي والتقييم، ولائحة توجيه السلوك، وثالثا سياسة البيئة والمناخ المدرسي.

80% من طلاب أبوظبي يذهبون للقسم الأدبي ... ؛
أكد الدكتور مغير الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن نحو 80% من الطلبة في أبوظبي يتوجهون للدراسة الأدبية في حين يذهب 20% فقط للقسم العلمي.

وأضاف أن هذه المخرجات تأتي في ظل احتياج الإمارة لخريجي القسم العلمي بشكل أكبر وخاصة المهندسين في مجال البترول والأطباء، في ظل المكون الاقتصادي للإمارة.

الدروس الخصوصية أسوأ ظاهرة قائمة ... ؛
أكد الدكتور مغير خميس الخييلي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن أسوأ ظاهرة نراها اليوم هي الدروس الخصوصية، التي تجعل الطالب يعطي المعلمين نقوداً في يدهم، وكذلك أن نرى هذا المعلم يتجول من منزل إلى منزل ومن حارة إلى حارة.

وأضاف أنه يجب أن يتم نبذ المدرس الذي يعطي دروساً خصوصية، لأنه بهذا السلوك يقوم بعمل غير قانوني، كما أنه بهذا التصرف يقلل من هيبة واحترام المعلمين وليس احترام الناس له هو فقط.

وأضاف أن الطلاب الذين يعطون مالاً للمعلمين في منازلهم ليلاً، لا يمكن أن يعطوا القدر الكافي من الاحترام والتقدير لهذا المعلم نهاراً، ولا يمكن أن يصيروا معلمين في المستقبل.

استبيانات نفذها المجلس ... ؛
قدم الدكتور مسعود بدري مدير وحدة البحوث بالمجلس عرضاً تقديمياً حول الاستبيانات التي قام بها المجلس لاستطلاع آراء الأطراف المعنية بالعملية التعليمية خلال العام الدراسي 2010-،2011 الهادفة إلى تعزيز فاعلية عمليات التخطيط الاستراتيجي وتوفير بيانات دقيقة وموثوقة، كما تسهم هذه الاستبيانات في تحديد نقاط القوة والضعف ومجالات التحسين، وتوفير قاعدة أساسية لتقييم النمو والتقدم، ودعم نتائج الاستبيانات في عمليات التخطيط وإجراء مقارنات بين الأطراف المشمولين في الدراسات، ومنح الفرص للقيام بعمليات التقييم للمدارس والنظام التعليمي وعمل مقارنات دولية.

وقدم خلال العرض مراحل تطور إعداد الاستبيانات التي تم إجراؤها على شريحة المعلمين ومديري مجموعات المدارس ومديري المدارس والمعلمين المرخصين وعرض أهم النتائج التي تم التوصل إليها.

تحيتي ومودتي ... أمل ... ؛