الاثنين، أبريل 01، 2013

اليوم العالمي لمتلازمة داون ... 21 / مارس / 2013م ... ؛


اليوم العالمي لمتلازمة داون
21 / مارس / 2013م
إن متلازمة داون هي ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام لدى الإنسان وهي موجودة في جميع مناطق العالم ولها في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب التعلم أو السمات البدنية أو الصحة.
ويعتبر الحصول على الرعاية الصحية والاستفادة من برامج التدخل المبكر والتعليم الشامل للجميع على نحو ملائم وإجراء البحوث المناسبة أمور أساسية لنماء الفرد وتنميته، واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2011 قرارها رقم A/RES/66/149، والذي ينص على إعلان يوم 21 آذار/مارس يوماً عالمياً لمتلازمة داون يحتفل به سنوياً اعتباراً من عام 2012م.

ودعت جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون.

مؤتمر الأمم المتحدة السنوي المعني بمتلازمة داون
... الحــق في العمــل ...
انعقد المؤتمر العالمي لمتلازمة داون لسنة 2013 يوم 21 آذار/مارس في المقر الرئيسي للأمم المتحدة. واعتمد جدول أعمال المؤتمر لهذا العام على المادة   27من إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تعترف بحق الأشخاص من ذوي الإعاقة في العمل على قدم المساواة مع الآخرين؛ و يشمل هذا الحق إتاحة الفرصة لهم لكسب الرزق في أي عمل يختارونه أو يقبلونه بحرية في بيئة عمل منفتحة وشمولية ومؤهلة للأشخاص من ذوي الإعاقة.

ويهدف المؤتمر إلى المساعدة في تحقيق الوعي بحقوق الأشخاص ذوي متلازمة داون وغيرها من الإعاقات للعمل في أي من مجالات العمل المفتوحة والمؤهلة لكي يصلوا إليها.
مودتي ... أمل ...
... .... ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق