الأحد، مايو 22، 2011

الإناث الموهوبات Girls Who Gifted ... ؛


 
الإناث الموهوبات Girls Who Gifted:
         تعددت الدراسات في مجال البحث عن الفروق بين المتفوقين والموهوبين من الذكور والإناث في الخصائص والسمات العقلية والانفعالية والاجتماعية حيث أكدت دراسة ماكوبي وجاكلين Maccoby & Jacklin, 1966, 1974 ودراسة بلوك Block, 1976 أن هناك فروقاً بين الذكور والإناث في الخصائص والسمات العقلية والانفعالية والاجتماعية والميول والاهتمامات، فقد تم إثباتها من خلال مراجعة 1600 دراسة تتعلق بمقارنة الخصائص والسمات لكل من الذكور والإناث، وأظهرت المراجعة لهذه الدراسات ما يلي:
  1. إن الإناث تفوقن على الذكور في القدرة اللغوية Verbal Abilities مثل معرفة المعاني والمفردات والفهم للقراءة والطلاقة في التعبير والطلاقة في فهم المعاني للكلمات، وأن هذا التفوق يظهر في سن مبكرة وفي أعمار صغيرة أكثر من الذكور Silverman,1986، وهن يحافظن على الاستمرارية في التفوق الدراسي في جميع المواد إلى مرحلة ما قبل المراهقة Keer, 1997.
  2. إن الذكور تفوقوا على الإناث في القدرة الميكانيكية والتعامل مع الآلات والرسومات والأجهزة.
  3. إن الذكور تفوقوا على الإناث في القدرة الرياضية الحسابية والتعامل مع الأعداد والأرقام، والقيام بالعمليات الحسابية المعقدة وحل المشكلات أكثر من الإناث.
  4. إن الذكور تفوقوا على الإناث في القدرة الحركية الجسدية، وممارسة ألعاب القوى، وسرعة الركض والقفز والرمي.
  5. إن الإناث تفوقن على الذكور في الأعمال التي تتطلب الدقة وإيجاد التفاصيل والتعرف على الاختلافات الدقيقة.
         كما توصلت دراسة كل من بيدل وجود Biddle & Good, 1980 والتي قامت على مراجعة العديد من الدراسات ومحاولة التعرف على الفروق بين المتفوقين والموهوبين من الذكور والإناث في الخصائص والسمات في ثلاث دول هي ألمانيا وأمريكا واليابان، وأظهرت النتائج التالية:
  1. إنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الذكور المتفوقين والإناث المتفوقات في القدرة اللغوية والقراءة في العينة الألمانية واليابانية.
  2. إن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الذكور المتفوقين والإناث المتفوقات في القدرة اللغوية والقراءة لصالح الإناث المتفوقات في العينة الأمريكية، ويرجع الباحثين هذا التفوق للإناث على الذكور في القدرة اللغوية والقراءة إلى النضج المبكر للإناث وتشجيع ميولهن الأدبية من خلال المجتمع، وتحيز الذكور من المعلمين في الولايات المتحدة للإناث المتفوقات والموهوبات أكثر من نظرائهم الذكور وخاصة فـي المرحـلة الابتدائية، وفسر الباحثان أيضاً أن هذا الاختلاف قد يعود إلى الأساليب التعليمية المستخدمة في النظام التعليمي الأمريكي وهو ما دفع لوجود تلك الفروق بين الذكور والإناث، والذي يرتبط بالمحتوى الثقافي والتربوي وأساليب المعلمين في التعامل الذي يسهم في تفوق جنس على الآخر كما حصل في القدرة اللغوية.
         ويؤكد سيلفرمان Silverman, 1986 أن التفوق والموهبة تظهر لدى الإناث في سن أصغر من الذكور، فالإناث يقرأن ويكتبن ويتحدثن بطلاقة في أعمار أصغر من أقارنهم من الإناث ذوات القدرة العادية ومن الذكور المتفوقين.
         ويؤكد تيرمان وأودين Terman&Oden,1947 أن الذكور أقل تقدماً في تطور اللغة والميل إلى القراءة من الإناث.
         كما أشارت دراسة كيير Keer, 1997 أن الإناث يتفوقن على الذكور في التقديرات اللاتي يحصلن عليها أثناء الدراسة وارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لهن، وخاصة في المرحلة الابتدائية، ولكن يقل التحصيل الدراسي لديهم في المرحلة المتوسطة والثانوية وخاصة في ثلاث مواد هي الرياضيات والعلوم الطبيعية، والدراسات الاجتماعية عن الذكور ما عـدا اللغة.
         وأظهـرت دراسة كولانجيلو وكيير Colangelo &Keer, 1991 أن الذكور يستمرون في تفوقهم في كل من الرياضيات والعلوم الطبيعية لعدد من السنوات حتى الدراسات الجامعية، ويفسر الباحثان ذلك التفوق للذكور على الإناث في تلك المواد أن الإناث المتفوقات ليس لديهن ميول لتلك المواد وبالتالي لا يقدمن على أخذ دورات تدريبية ومعلومات في تلك المواد مقارنة بالذكور الذين يستعينون بمعلومات متعددة خارجية Keer & Nicpon, 2003.
         وبالنسبة للطموح لدى كل الذكور والإناث، فقد أظهرت الدراسات أن الإناث يصيبهن الإحباط في نهاية المرحلة الجامعية ويتخلين عن أحلامهن بعد التخرج من الجامعة بخمس سنوات بعكس الذكور، فالاهتمام لديهم يسير بخط متتابع إلى جانب طموحات العمل خصوصاً في مجالات الرياضيات والعلوم الطبيعية والتي يرون أنها تؤدي إلى وظائف ومناصب أكاديمية عالية Keer, 1997.
         أما بالنسبة للميول والاهتمامات فإن هناك تشابهاً بين الذكور والإناث المتفوقين والمتفوقات أكثر من التشابه بين العاديين من الذكور والإناث، فيظهر لدى الإناث المتفوقات والموهوبات تنوع كبير في الأنشطة المرتبطة باللعب والتي تشمل الكثير من الألعاب التي تتعلق بألعاب الذكور المتعارف عليها والتي يلعبونها في الهواء الطلق والألعاب التي بها مغامرة ومخاطرة مع احتفاظهن بالألعاب التقليدية للإناث كاللعب بالعرائس والدمى وقراءة المجـلات Silverman, 1986، وهـن أكـثر تقـبلاً للعـب مـع الذكور، وقد يرفض الأولاد المتفوقون والموهوبون اللعب بالعرائس والدمى المخصصة للإناث خوفاً من السخرية والنقد من المجتمع Pollack, 1998.
         ويميل كل من الإناث والذكور الموهوبين والموهوبات إلى الانسحاب والانعزال وعدم تكوين صداقات مع الآخرين وقضاء كثير من الوقت في الأنشطة الفردية، وتتضح هذه الخاصية أكثر مع النساء المشهورات أكثر من الرجال المشهورين.
         وبالنسبة للاهتمامات والطموح للوظائف واختيار مجال العمل لهؤلاء الموهوبين والموهوبات من الذكور والإناث، فإن هناك تشابهاً لدى الإناث المتفوقات مع بعضهن البعض أكثر من التشابه مع الذكور في ميولهن الدراسية والمهنية، فقد أكدت الدراسات أن الإناث يملن إلى الوظائف التي تجعل الحياة أفضل وتجعل الناس أكثر سعادة، والعالم أكثر أمناً وجمالاً، بينما يختار الذكور الوظائف التي توفر لهم مرتبات ومنزلة اجتماعية مرموقة Keer, 1985.
         وقد سجلت الإناث الموهوبات والمتفوقات نسب عالية للالتحاق بالوظائف المتعلقة بالحضانة ورياض الأطفال Koerner, 1999، والفنون واللغات والأدب وغيرها من العلوم الإنسانية والتي لا تبدو مريحة للذكور Colangelo & Keer, 1991، بينما معظم الذكور اختاروا المجالات لعملهم في الهندسة والطب والمحاماة والقانون والتجارة. وهم يحددون تلك القرارات والاهتمامات الوظيفية في وقت مبكر من أعمارهم وذلك خلال مرحلة المراهقةKeer, 1985 .
         ويحذر هيورد و أورلانسكي Heward & Orlansky, 1992 من الاعتماد على الخصائص العامة المشتركة للمتفوقين والموهوبين، في جميع الأحوال ولا يكون من المجدي التركيز على تلك السمات والخصائص للتعرف عليهم، فقد يكون بعض هؤلاء المتفوقين والموهوبين لا تظهر عليهم تلك الخصائص والسمات المعطاة على شكل قوائم وذلك بسبب الظروف البيئية المحيطة وأساليب التربية والتعليم وغيرها من العوامل.
التحديات التي تواجه البنات الموهوبات، هي:
·        احترام الذات المنخفض.
·        اللامبالاه المستندة على الشعور بالدونية.
·        القلق المبالغ به حول القبول بين النظائر.
·        المشاعر المتناقضة حول الموهبة.
·        التضارب بين الهوية الثقافية والتحصيل المدرسي.
·        التناقض بين الأداء ومفهوم الذات.
·        النفور من المشاركة في الصف، على الرغم من إشارات الموهبة أو القدرة.
( البطاينة وآخرون، 2007م )
مجموعة من المقترحات للمعنيين لمساعدة البنات المبدعات الموهوبات لتطوير اهتماماتهن العلمية، وزيادة ثقتهن بذاتهن، منها ما يلي:
  1. تذكر: لا تفرط في مساعدة الشابات، دعهن يفكرن بالمشكلة ويجربن الحلول المختلفةلها، بمعنى تشجيعهن على الاستقلالية.
  2. شجع البنات على الثقة بأنفسهن.
  3. أكد على أن البنات يستخدمن الأدوات والمعدات.
  4. قدم نماذج للبنات المبدعات قدر الإمكان.
  5. ساعد البنات لتغيير التصورات الذاتية السلبية.
  6. أدرك بأن العديد من النساء قبلن مشاعر سلبية بشكل غير واعي حول أنفسهن وحول النساء الأخريات، والعمل على تغييرها.
  7. علِّم البنات والنساء الموهوبات طرح الأسئلة والتكلم بحرية.
  8. ميز مصالح واهتمامات البنات الموهوبات.
  9. افهم أن طرق النساء في القيادة قد تكون مميزة ومختلفة عن الرجال.
  10. شجع خصائص الشخصية مثل الاستقلال والمخاطرة الذكية والثقة بالنفس.
  11. شجع البنات لكي يصبحن أكثر نشاطاً في الألعاب الرياضية والمسابقات الأكاديمية.
  12. زود الإرشاد المهني للبنات الموهوبات.
  13. شجع نماذج الدور الذي يرتبط بالبنات.
  14. شجع البنات في الرياضيات والعلوم.
  15. شجع الوعي الأبوي حول الحاجات الخاصة للبنات والنساء الموهوبات.
  16. يجب جعل التعليم النفسي متوفراً للبنات الموهوبات في عمر صغير جداً للمساعدة على اختيار أسلوب الحياة.
  17. العلاج بالتحليل النفسي الموجه مهم في مساعدة الإناث الموهوبات في تطوير الحكم الذاتي والاستقلال والاستقرار النفسي والإصرار والثقة بالنفس والصورة الذاتية الإيجابية وتقدير الذات العالي.
  18. الإرشاد العائلي والتعليم الأصيل مهم لمساعدة الآباء كي يدعموا بناتهم الموهوبات.
  19. المؤتمرات والورشات ضرورية للسماح للنساء للتفاعل والاشتراك في التجارب والأفكار.
شكراً لكل من يمر من هنا
تحيتي ومودتي أمـل

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. .
    .
    .
    تقرير رائع جداً استفدتُ منه كثيرا ..

    من ناحيتي أرى بأن لكل إنسان موهبة وقدرة يستطيع أن يتميز بها إن وجد الدعم من الأسرة .. المجتمع ..
    وبلا شك هناك إناس متميزين وبحاجة لدعم خاص كما ذكرتِ خاصة من ناحية الإناث ..

    شكرا لكِ جهد جبار وفقكِ الله لكل خير ^_^

    ردحذف