السبت، يونيو 04، 2011

حديقة الأمل ... أسستها مدرسة « عين جالوت » بالإصرار والعزيمة ... ؛

  الثلاثاء 21 جمادي الآخرة 1432هـ - 24 مايو 2011م

أسستها مدرسة « عين جالوت » بالإصرار والعزيمة


أمل الحوسني: « حديقة الأمل » تحقق أحلام التلميذات  ... ؛
تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2011م ... جريدة الإتحاد
في إحدى حصص الاحتياط دخلت على طالبات مدرسة “عين جالوت”، ودار حوار شائق بينهن حول أمنية تتمناها الطالبات يمكن أن تتحقق في مدرستهن، لكن ردة الفعل التي سمعتها لم تكن تتخيل أن تتفق مع حلمها الذى يمكن أن تراه حقيقة على أرض الواقع، وهو أن تضم المدرسة حديقة من البساط الأخضر تحوي مجموعة من الزهور والأشجار تقيهن حر الشمس، وتتضمن أيضاً ألعاباً مفيدة. كل هذه الأمنيات والأحلام حرضت فكر الاختصاصية الاجتماعية بمدرسة عين جالوت، أمل الحوسني، صاحبة مشروع “حديقة الأمل”، والتي بدورها لم تتأخر في عرض الفكرة على مديرة المدرسة حليمة الحوسني، والتي أبدت سعادتها بإيجاد متنفس للطالبات. من هنا كانت الانطلاقة الأولى للمشروع، إذ بعد الاجتماع مع المعلمات المتطوعات وفريق عمل طالبات جماعة الهلال الطلابي، تحول الحلم إلى واقع جميل وبساط أخضر تزينه روائح فواحة من الزهور وألعاب تراثية وحديثة مسلية.
بدأت أولى الخطوات نحو المشروع بهمة تناطح السحاب، هذا ما قالته أمل الحوسني موضحة “جاءت أولى الخطوات مشجعة لتأكيد فكرة المشروع، بحيث تكون الحديقة شاملة، وتضم الألعاب القديمة والحديثة، وبدا ذلك واضحاً من خلال التعاون مع صاحب متحف زايد الخير، أحمد المرزوقي لتزويد الحديقة بالألعاب التراثية في أرجاء أركانها. مشيرة الحوسني عن دوره “بفضل الله، ثم المرزوقي استطعنا تحويل الحلم إلى حقيقة، وهو لم يتردد في المساهمة بكل ما تحتاجه الحديقة، فوفر الكثير من الألعاب القديمة للأطفال ليغرس حب الماضي مع الحاضر في نفوسهم، من خلال هذه المساحة الخضراء بالمدرسة. وليكون الأطفال على تواصل مع الماضي من خلال تلك الألعاب”.
نــزع الحشائــش ...
من خلال تكاتف تلميذات الهلال الطلابي، استطعنا استغلال أرض فضاء في المبنى الخلفي للمدرسة، عن ذلك تضيف الحوسني “تم التخلص من الحجارة والحشائش الصحراوية الضارة والرمال، ومن ثم تم البدء في العمل مع أعضاء الفريق من التلميذات، بعد أخذ الموافقة من ولي الأمر بعدم الممانعة من التطوع في العمل بالمشروع، وبالفعل تجاوب الجميع، وبدأ فريق الهلال الطلابي بإكمال نزع الحشائش الضارة وإزالة الحجارة، وبمساعدة من صاحب متحف زايد الخير، ظل الفريق يواصل أعمال تنظيف الأرض للتأكد من إزالة أي شيء قد يهدد سلامة التلميذات”.
عزيمــة وإصــرار ...
بعد تلك الخطوة كان لجماعة الهلال الطلابي دور كبير، وعن ذلك تؤكد الحوسني “قمنا بجلب تربة نظيفة، وتم نقل التراب وفرشه على طول الأرض، بطول المساحة البالغة “190 متر مربعاً”، ثم سقيت الأرض بعد التعديل والتسوية. لافته الحوسني “على الرغم من لهيب الشمس إلا أن الجميع عمل بعزيمة وإصرار، وكل ما مررنا به من تعب وعناء، لم يمنعنا من مواصلة العمل وتحقيق الحلم.. كما قامت مجموعة من المزارعين بزراعة البساط الأخضر بحديقة المدرسة مع تعاون جماعة الهلال الطلابي”.
قلــة الدعــم  ...
كل مشروع لابد أن يواجهه الكثير من الصعوبات، ولكن أمل الحـوسني تغلبت عليها، وتقول “أهــم عائق كان يقف حائلا ًفي تحقيق الحلم هي الأرض التي كانت تحــتوى على الكثير من الحشائش الصحراوية الضارة والحجارة وأكوام الرمل، والتي يستلزم نزعها الكثير من الوقت للحفاظ على سلامة التلميذات.
كذلك اختيار الألعاب، والذي تطلب البحث وانتقاء أفضلها وأكثرها ملائمة وأماناً للتلميذات. لافته إلى أهم عامل مؤثر عرقل نوعاً ما مسيرة الحلم، وهو عدم تجاوب بعض الشركات المتخصصة في الألعاب وغلائها وعدم وجود أختام للفواتير للألعاب التي سوف يقوم أعضاء الفريق بشرائها، إلى جانب حرارة الطقس والغبار المستمر أثناء فترة المشروع، وعدم وجود الدعم المالي من أي جهة حكومية أو خاصة.
مؤكدة الحوسني “الدعم المادي كان من جيبي الخاص، ومن تبرعات أعضاء الفريق، ومن إدارة المدرسة، حتى تحقق الحلم الذي كنت أسعى إليه من البداية”.
حديقــة غنّــاء ...
تقول الحوسني بفرح وسعادة “ها هي حديقة الأمل تصبح غناء، خضراء بأعشابها، ملونة بورودها، تفوح بروائحها الزكية، تتراقص الفراشات فوق أغصانها بكل شكل ولون، هي حديقة تروي قصص الماضي بكل عبقه وحكايات المستقبل بكل سحره، أصبحت محط أنظار العاملين والطلبة والضيوف، يتهافت عليها كل من يزورها من الطالبات في وقت “الفسحة” لتمضية وقت جميل بين تراث الماضي والحاضر.
ها هي تسطر أبياتاً من العطاء، وتثمن جهود كل يد ساندت ودعمت هذا المشروع، ها هي الحديقة تقف شامخة لتؤكد أن الهدف الصادق يمكن أن يصل إليه الإنسان بالصبر والإصرار والعزيمة.

اقرأ المزيد:
المقال كامل ـ أمل الحوسني: «حديقة الأمل» تحقق أحلام التلميذات ـ جريدة الاتحاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق