الأحد، يونيو 12، 2011

مفاهيم أساسية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ... ؛

مفاهيم أساسية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة

اعداد: د. عطية عطية محمد سيد أحمد
أستاذ مساعد الصحة النفسية بكلية التربية ـ جامعة الزقازيق

مقدمــــة:
النمو حقيقة من حقائق الوجود الإنسانى، يمر الفرد بمراحل الطفولة، والمراهقة، والرشد، والشيخوخة، هذا النمو يشمل كافة جوانب شخصية الفرد الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، بهدف تحقيق توافق الفرد مع نفسه، ومع الآخرين المحيطين به، وهذا النمو لا يحدث تلقائياً بل لابد له من رعاية وتوجيه، ولكن مسيرة هذا النمو للفرد قد يعوقها أحداث معينة سواء وراثية أو بيئية، مما يجعله لا يجارى أقرانه في نموهم، وإنما يختلف عنهم في جانب أو أكثر من جوانب شخصيته، ليس في الدرجة فقط، وإنما أيضاً في النوع، وهنا يستدعى نوعاً خاصة من التربية يطلق عليها التربية الخاصة لأن الفرد أصبح ذا حاجة  خاصة.
وتقدر المنظمات الدولية اليونسكوUNESCO  ومنظمة الصحة العالمية WHO نسبة ذوي الحاجات الخاصة ( المعوقين ) في المجتمعات على النحو التالى 8% من مجموع السكان في البلاد المتقدمة والغنية، وحوالي 10% من المجتمعات متوسطة النمو مثل مصر، وحوالي 12% من المجتمعات الفقيرة أو المتخلفة النمو، حيث ينتشر الفقر والجهل والمرض، وقد تتأثر هذه التقديرات بقيام الحروب أو المجاعات أو الأوبئة.
مما سبق يتضح أن المعوقين شريحة من المجتمع لا يستهان بها، ويقدر عددهم في مصر حسب تقديرات المنظمات الدولية المتخصصة بحوالى 10% من مجموع السكان، أى يوجد أكثر من 6 مليون فرد معوق.
واتفق حديثاً كثير من الباحثين والهيئات والمراكز المتخصصة المهتمين بالتربية الخاصة على استخدام مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من المعوقين أو ذوي الاضطرابات أو ذوي العجز، وأن ذوي الاحتياجات الخاصة هم الذين ينتمون إلى فئة أو أكثر مما يلي: الموهبة والتفوق العقلي، والإعاقة العقلية، والإعاقة البصرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البدنية والصحية، وصعوبات التعلم، والاضطرابات الانفعالية والسلوكية، والتوحد الطفولي. وزارة التربية والتعليم، (1995(Individuals with Disabilities Education Act. (IDEA) 1997, The Council for Exceptional children (CEC) 2002))
وبالتالي فإن ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم واحد أو أكثر من الفئات السابقة، ويحتاج إلى خدمات ورعاية خاصة طوال حياته أو خلال فترة من حياته.
        ولا شك أن ذوي الاحتياجات الخاصة ( الموهوبين والمعوقين ) في كل دولة يمثلون قطاعاً هاماً في ثروتها البشرية، غير أن هذه الأعداد الكبيرة تحتاج إلى رعاية مستمرة، ومع التطورات والمستجدات التى طرأت في هذا الميدان في النواحي العلمية والتطبيقية، والتي ساعدت على اكتمال الرؤية في الاهتمام بهذه الفئات لتقديم أفضل رعاية صحية وتعليمية واجتماعية ومهنية، من خلال إتاحة الفرص للمشاركة في عمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بأقصى قدر ممكن.
وباعتبار أن الإرشاد عملية يتم عن طريقها مساعدة شخص مضطرب، ليشعر ويسلك بطريقة أكثر فاعلية واقتناع من خلال التفاعل مع شخص عادي، حيث يقدم المرشد المعلومات وردود الفعل التى تنبه الشخص المضطرب، ليطور سلوكاته للتعامل بشكل أكثر فعالية مع نفسه ومع بيئته، وعادة ما تهدف البرامج الإرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى إكساب الخبرات التعليمية والثقافية والمهنية والاجتماعية وفقاً لاستعدادات وقدرات وظروف الإعاقة ونوعها وشدتها، وذلك بهدف الوصول بهؤلاء الأفراد إلى الاعتماد على أنفسهم وإعدادهم كمواطنين لهم حق في الحياة ولهم أدوارهم في خدمة المجتمع مهما كان حجم الإسهام.
ويمثل الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة مشكلة خاصة لذويهم بدءاً بالوالدين وامتداداً إلى كل أفراد الأسرة المباشرة لهم، وبالتالى فإن موضوع إرشاد والدى هؤلاء الأطفال لكيفية إدراك ظروفهم وحاجاتهم والتعامل معهم في مراحل العمر المختلفة يجب أن ينال اهتمام الباحثين.
ولقد تزايدت الدراسات والبحوث التى تقدم خدمات إرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة عموماً بهدف تهيئة فرص النمو الجسمي والنفسي والعقلي والاجتماعي، والاستفادة بأقصى ما يمكن من نقاط القوة لذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن في البيئة العربية انصب الاهتمام على فئات معينة من خلال دراسات فردية لم تتوافر فيها البرامج التى يشرف عليها مؤسسات أو مراكز بحوث أو وزارات باستثناء مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، الذي يعقد مؤتمرات ودورات تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة ( الموهوبين ـ المعوقين ).
        وتشير الدراسات والبحوث إلى أن كفاءة البرامج الإرشادية المقدمة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن يراعى فيها ما يلي:
·         نوع كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
·         مراعاة الجنس، والثقافة السائدة.
·         تحديد خطة تطبيق البرنامج الإرشادي الفردي والجماعي.
·         مراعاة الاحتياجات البدنية والطبية.
·         توافر فريق متكامل يتضمن ( الأخصائي الاجتماعي، الأخصائي النفسي، الطبيب، أساتذة التربية الخاصة ).
·         التواصل بين المدرسة والأسرة حتى تتكامل الخدمة الإرشادية.
وفيما يلي نستعرض المفاهيم الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة:
يخطئ الكثيرون في اعتبار الإعاقة سبباً لحالة، بينما هي في واقع الأمر نتيجة لمجموعة متداخلة من الأسباب، كما أنه لا يمكن فصل مفهوم الإعاقة عن مضمونه الاجتماعي، حيث أن الحواجز والمعوقات الاجتماعية أو الطبيعية التى تؤدى إلى الحد من قدرة الطفل على الاستجابة لمتطلبات بيئته تختلف من مجتمع لآخر، وعليه فإن الطفل الذى يعتبر معاقاً في مجتمع قد لا يعتبر معاقاً في مجتمع آخر، أو الطفل الذى يعتبر معاقاً في موقف ما قد لا يعتبر معاقاً في موقف آخر، ولهذا يجب أن نميز بين المفاهيم الثلاثة التالية والتى كثيراً ما يخطئ البعض في استخدامها كمترادفات :
1.     الضعف Impairment:
ويعني فقدان أو اختلال في الوظيفة النفسية أو الفسيولوجية، فمصطلح ضعف السمع مثلاً يشير إلى حالة سمعية أقل من الحالة العادية.
2.     العجز Disability:
تعني محدودية القدرة أو العجز عن قيام الطفل بأي نشاط نتيجة الضعف بالصورة التى يؤدى بها الطفل العادى أو ضمن حدود أداء الطفل العادي، وهنا إشارة إلى قصور في مستوى أداء الوظائف الفسيولوجية أو النفسية نتيجة للإصابة بخلل أو عيب فيهما.
3.     الإعاقة Handicap:
تعني عدم قدرة الطفل على تلبية متطلباته وأداء دوره الطبيعى في الحياة المرتبط بعمره وجنسه وخصائصه الاجتماعية والثقافية نتيجة ضعف أو تلف Impairment  أو نتيجة العجز Disability  الذى يحد من أو يمنع الطفل عن أداء احتياجاته.
مما سبق يتضح أن الإعاقة هى المحصلة النهائية للعجز والضعف، إلا أن الضعف والعجز لا يؤديان بالضرورة إلى الإعاقة، ولهذا فإن استخدام العجز والإعاقة كمفهومين مترادفين لا يعتبر صحيحاً والإعاقة تشير إلى التأثير الناتج عن العجز، إذن ما الإعاقة تبدأ بالضعف والاعتدال والضعف يؤدى العجز عن القيام بالنشاط الصيفي للفرد فهنا تكون الإعاقة.
والإعاقة الفعلية تعتمد على مدى قدرة الفرد والمجتمع على التغلب على آثار الاعتلال والضعف والعجز، فالفرد الذى يعانى من فقدانه لأحد أطرافه ولكنه يستطيع مزاولة عمله والتكيف مع معطيات الحياة الاجتماعية والمهنية من خلال توفير المجتمع لعناصر هذا التكيف فهذا الفرد لا يعتبر معاقاً على الرغم من أنه يعانى من اعتلال أو قصور أو فقدان لعضو أو وظيفة من وظائف الجسم إذن المجتمع له دور مهم في إبراز الإعاقة أو عدم اعتبارها إعاقة من الناحية العملية.
الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:
لقد حدد مركز الأطفال غير العاديين The Coumcil for Exceptional children  وطبقاً للقانون رقم (476 ـ 101) لسنة (1990) والقانون المعدل رقم (17 ـ 105) لسنة (1997) الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم الذين لديهم تأخر أو إعاقة في إحدى المجالات التالية: ( النمو الجسمى، النمو العقلى المعرفي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو اللغوي) وممن تتراوح أعمارهم من (3 : 9) سنوات ولكي يطلق لفظ الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لابد من توافر محكين أساسين هما:
1.     أن يكون لدى الطفل واحد أو أكثر من التأخر أو العجز أو الإعاقة في المجالات السابقة.
2.     أن يتطلب الطفل برامج تربية أوخدمات خاصة.
وقد حدد كل من كنوبلاش وسورنسون Knoblauch & Sorenson  (1997) الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم الذين يعانون من الضعف في السمع أو الأصم والضعف في البصر أو الكفيف، والضعف في اللغة والكلام ( التواصل ) والضعف الجسمى والصحى، والمعاقون المعاقين عقلياً، وصعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية والاضطرابات الانفعالية السلوكية، والتوحد ثم أضيف إليهم فئة الموهوبين والمتفوقين عقلياً وكذلك فئة المتأخرين دراسياً.
لقد حدد كل من وزارة التربية والتعليم في مؤتمرها القومى الأول للتربية الخاصة في مصر (1995 : 65) والتعديلات التى تمت على القانون رقم (476-101) لسنة 1997 لقانون تربية ذوي الاحتياجات الخاصة Individual with Disabilities Education Act ,1997 وكذلك المجلس القومى للتعليم والبحث العلمى والتكنولوجيا (2000 : 9-10)، ومركز الأطفال غير العاديين The Council for Exceptional children (CEC), 2002 أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم الذين ينتمون إلى فئة أو أكثر من الفئات التالية:
1.     الموهبة والتفوق العقلي.
2.     الإعاقة العقلية بمستوياتها المختلفة.
3.     الإعاقة البصرية ( الكلية ـ الجزئية ).
4.     الإعاقة السمعية ( الكلية ـ الجزئية ).
5.     الإعاقة الجسمية والصحية.
6.     صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
7.     الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.
8.     التوحد الطفولي.
9.     فئة الأقليات التى تنتمى إلى أكثر من فئة مما سبق ومنها : الإعاقات المتعددة والمحرومين ثقافياً والمتأخرين دراسياً، والجانحين.
وأضاف بريس Brice (2001) فئة الأطفال ذوي اضطرابات التواصل Communication disorders وهم الأطفال الذين لديهم صعوبات في القدرة على التواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين، وتظهر هذه الحالات مع الإعاقة السمعية أو صعوبات التعلم، أو نتيجة عيوب نيورولوجية ( عصبية )، أو عيوب فموية مثل تشقق في الحلق، أو تشقق الشفتين.
وكذلك لابد من توافر شرطين لكى يطلق على الأطفال صفة ذوي الاحتياجات الخاصة وهما:
أولاً: أن يكون لدى الطفل واحد أو أكثر من الصعوبات التى ذكرت سابقاً.
ثانياً: يتطلب الطفل تربية خاصة أو خدمات خاصة.
تحيتي ومودتي ... أمـل ... ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق