الخميس، أبريل 07، 2011

الإعاقة العقلية ... التصنيف ... ؛

الإعاقة العقليـــــة ... التصنيف:
تصنف الإعاقة العقلية إلى فئات حسب معايير مختلفة، فقد تصنف الإعاقة العقلية بحسب الأسباب التي أدت إليها، أو بحسب درجة الذكاء، أو بحسب الشكل الخارجي أو بحسب القدرة على التعلم والتوافق الاجتماعي.

ü  تصنيف الإعاقة العقلية بحسب الأسباب Classification by Causes: وهنا تقسم الإعاقة العقلية بحسب الأسباب التي أدت إليها، ومنها: الإعاقة العقلية الأولية التي تعود إلى أسباب تحدث أثناء فترة الحمل، أو أثناء فترة الولادةPerinatal Causes  أو بعدهاPostnatal Causes  وغالباً ما يطلق على هذه العوامل أو الأسباب البيئية.

ü    تصنيف الإعاقة العقلية إلى فئات بحسب الشكل الخارجي المميز لكل فئة منهما، ومن هذه الفئات:
  1. القماءة Cretinism
  2. صغر حجم الدماغMicrocephaly
  3. كبر حجم الدماغ Macrocephaly
  4. حالة استسقاء الدماغ Hydrocephaly
  5. حالات متلازمة داون Down Syndrome
·   تصنيف الإعاقة العقلية إلى فئات حسب معيار نسب الذكاء المقاسة باستخدام مقاييس القدرة العقلية كمقياس ستانفورد بينية، أو مقياس وكسلر للذكاء، وعلى ضوء ذلك تصنف الإعاقة العقلية إلى الفئات التالية:
  1. الحد الفاصل بين السواء والإعاقة العقلية:
وتتراوح نسب الذكاء لهذه الفئة ما بين 70 : 79، وتقع هذه الفئة على المرحلة الهامشية التي تفصل العاديين عن المعاقين عقلياً، ويعاني هؤلاء من بطء في التعلم.
  1. الإعاقة العقلية البسيطة Mild Retardation:
وتتراوح نسب الذكاء لهذه الفئة ما بين 55 : 70، كما يطلق على هذه الفئة مصطلح القابلون للتعلم Educable Men - Tally Retaded,EMR وتتميز هذه الفئة بخصائص جسمية وحركية عادية وبقدرتها على التعلم حتى مستوى متوسط من المهارات المهنية.
  1. الإعاقة العقلية المتوسطة Moderate Menal Retardation:
وتتراوح نسب الذكاء لهذه الفئة ما بين 40 : 55، ولقد تحدد بعض أسباب الإعاقة العقلية بطريقة ملحوظة في العقود القلية السابقة نتيجة للتقدم العلمي الواضح في ميادين الطب والعلوم الأخرى ذات العلاقة، ومع ذلك فإن 75% من أسباب حالات الإعاقة العقلية غير معروفة حتى الآن، وينصب الحديث على 25% من الأسباب المعروفة للإعاقة العقلية فقط، كما أن البرامج الوقاية من الإعاقة العقلية تركز على الأسباب المعروفة للإعاقة العقلية.
  1. الإعاقة العقلية الشديدة Severe Menal Retardation:
وتتراوح نسب الذكاء لهذه الفئة ما بين 25 : 40، وتصل نسبة هذا النوع حوالي 7% من المعاقين عقلياً، ويتميزون بضعف نموهم الحركي والكلامي، حيث تتأخر قدرتهم على الكلام إلى سن المدرسة الابتدائية، ولا يصلحون لدخول المدرسة، ويمكنهم القيام ببض مهام العمل البسيطة جداً وتحت الملاحظة المستمرة.
  1. الإعاقة العقلية الشديدة جداً ( العته )  Profound Menal Retardation:
وهو أضعف البشر ذكاء على الإطلاق، وأقل المتخلفين عقلياً من حيث الذكاء، ومعدل الذكاء لهذه الفئة يقل عن 25، ولحسن الحظ فإنهم يمثلون أقل النسب انتشاراً بين المتخلفين عقلياً وهي 1%، وهم يصابون بالإعاقة التامة في الطفولة والمراهقة وعدم نمو أي من المهارات الحركية أو الاجتماعية أو الكلامية.

تحيتي ومودتي ... أمـــل ... ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق