الخميس، أبريل 07، 2011

الإعاقة العقلية ... الأسبــــاب ... ؛

الإعاقة العقليـــــة ... الأسبــــاب:
العوامل التي تسهم في حدوث الإعاقة العقلية:
أولاً: أسباب ما قبل الولادة Prenatal Causes:
تقسم مجموعة أسباب ما قبل الولادة إلى قسمين:
أ‌.                   العوامل الجينيةGenetic Factors
ب‌.              العوامل الغير جينية، أي العوامل البيئية التي تحدث أثناء فترة الحمل.
الأسباب الوراثية ـ خـلل ( شذوذ ) الكروموسومات الصبغيات:
 كل خلية في جسم الإنسان عبارة عن أرشيف يحفظ الصفات الخاصة والمتوارثة من الأباء والأجداد وعبر أجيال عديدة، هذه الصفات تحملها أجسام صغيرة تسمى المورثات ( الجينات )، وهذه المورثات ( الجينات ) موجودة على أجسام تسمى الصبغيات ( الكروموسومات )، وكل خلية في جسم الإنسان تحتوي على 46 صبغي ( كروموسوم )، يرث الإنسان نصف هذه الكروموسومات من الأم والنصف الآخر من الأب.
كيف يحدث خـلل ( شذوذ ) الكروموسومات الصبغيات:
لأسباب غير معروفة يحدث خلل في التكون الطبيعي سواء إتحاد أو إنقسام الخلية، لتؤدي إلى العديد من حالات الشذوذ والخلل، ومن أمثلتها:
1.      الزيادة في عدد الكروموسومات لتصبح 47 كروموسوم  مثل:
·         متلازمة داون ـ التثلث الصبغي رقم 21.
·         متلازمة إدوارد ـ التثلث الصبغي رقم 18.
·         متلازمة باتو ـ التثلث الصبغي رقم 13.
2.      النقص في عدد الكروموسومات الجنسي لتصبح 45XO  كروموسوم، مثل متلازمة تيرنر.
3.      حدوث خطأ في التصاق كروموسوم بآخر Translocation، مثل متلازمة داون.
4.      الزيادة  في عدد الكروموسوم الجنسي  46XYY ، مثل متلازمة كلاينفلتر.
5.      تشوه الكروموسوم الجنسي Fragile X chromosome، وهو من أهم أسباب الإعاقة العقلية.
6.      انشطار أو نقص في حجم  الكروموسوم deletions.
تلك الحالات مجالها واسع وعددها كبير، تم اكتشاف هذا العيب بالاختبارات الحديثة، وهي التي كانت مجهولة السبب في السابق Fluorescence in situ hybridization (FISH) probe، وتلعب الوراثة دوراً مهماً فيها، ويعتقد أنها تكون 25% من حالات التخلف الإعاقة العقلية.
1.      متلازمة مواء القط Cri du cha رقم 5.
2.      متلازمة وولف هيرشرون Wolf-Hirschhorn syndrome رقم 4.
3.      متلازمة برادر ـ ولي Prader-Willi syndrome رقم 15.
4.      متلازمة أنجلمان Angelman syndrome رقم 15.
5.      متلازمة سميث ماجينس Smith-Magenis syndrome رقم 17.
6.      متلازمة كاتش 22 CATCH 22 syndrome رقم 22.
7.      متلازمة وليام Williams syndrome  رقم 7.
8.      متلازمة لانغر ـ قيديون Langer-Giedion syndrome رقم 8.
العوامل الغير جينية:
  1. الأمراض التي تصيب الأم الحامل:
      ويقصد بها على وجه الخصوص:
·         مرض الحصبة الألمانية Geman RU-Bella,Measles.
·         مرض الزهري Syphilis.
·         الالتهابات وخاصة مرض Toxoplas-mosis.
·         فيروس نقص المناعة البشري الولادي.
  1. سوء التغذية Malnutrition:
      تعتبر التغذية الجيدة للأم الحامل عاملاً مهما من عوامل نمو الجنين وسلامته الجسمية والعقلية، ومن هنا كان من الضروري أن تحتوى غذاء الأم على المواد الأساسية كالبروتين والكربوهيدرات، والفيتامينات والمياه المعدنية اللازمة لنمو الخلايا الدماغية للجنين، في حين أن التغذية السيئة للأم الحامل عاملاً رئيسياً من عوامل الإصابة العقلية، أو مظاهر أخرى من الإعاقة، كالنقص الواضح في مظاهر الطول والوزن مقارنة مع الأطفال العاديين.
  1. الأشعة السينية X- Ray:
      يعتبر تعرض الأم الحامل لأشعة X وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من العوامل الرئيسية للإصابة بالإعاقة العقلية، حيث تؤدي هذه الأشعة إلى تلف الخلايا الدماغية للجنين بطريقة ما أو بأخرى كما أن تعرض الأم الحامل لمصادر الإشعاع Radiation Sources يؤدى إلى إصابة الجنين بالإعاقة العقلية أو حالات أخرى من الإعاقة أو الأمراض كمرض اللوكيميا Leukemia أو السرطان أو صغر حجم الدماغ Microcephaly والتي يصاحبها في العادة الإعاقة العقلية، ولذا تنصح الأمهات الحوامل بعدم التعرض إلى أشعة X أو إلى أي مصدر من مصادر الإشعاع.
  1. العقاقير والأدوية Chemicals ,Drugs:
      تعتبر العقاقير والأدوية والمشروبات الكحولية سببا رئيسيا من أسباب الإصابة بالإعاقة العقلية أو حالات أخرى من الإعاقة، ويعتمد الأمر على نوع تلك العقاقير والأدوية والمشروبات الكحولية وحجمها، ومن الأدوية التي قد تؤدى إلى تلف الخلايا الدماغية للجنين الأسبرين، وبعض المضادات الحيوية والأنسولين والهرمونات الجنسية، والأدوية الخاصة بعلاج الملاريا، والحبوب المهدئة.
ويبدو تأثير هذه الأدوية في التشوهات الخلقية أو خلل في الجهاز العصبي المركزي، كما يؤثر التدخين والغازات بشكل عام إلى نقص واضح في وزن الجنين مقارنة مع المعدل الطبيعي لوزن الأطفال العاديين.
  1. تلوث الهواء والماءAir and Water pollution :
     تعتبر العوامل المتعلقة بتلوث الماء والهواء من العوامل المشكوك في أثرها على نمو الجهاز العصبي المركزي لدى الجنين، إذ إن تعرض الأم الحامل لهذه العوامل وخاصة في البيئات التي تزداد فيها نسب تلوث الهواء والمياه بالغازات والمواد العادمة، ونتاج المصانع الغازية السامة يؤدي بطريقة ما إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي للجنين وبالتالي إن المشكلات قد تبدو على شكل الإعاقة العقلية، أو البصرية أو الوفاة.
  1. اختلاف العامل الرايزسي Rh Factor:
يعتبر اختلاف العامل الرايزسي بين الأم والجنين أحد العوامل الهامة والمسببة لحالات الإعاقة العقلية أو حالات أخرى من الإعاقة والتشوهات الولادية.
ويعرف العامل الرايزسي على أنه أنتنيجين  موجود في الدم ( وسمي كذلك إلى نوع من القرضة توجد في جبل طارق اكتشفت فيها هذا العامل )، ويوجد هذا العامل بصفة سائدة لدى 85% من البشر في حين أنه يوجد بصفة سالبة لدى 15% من البشر، ويبدو الرايزسي في حالة واحدة هي اختلاف العامل الرايزسى بين الأب والأم.
  1. متلازمة الكحول الجينية  Alcohol Syndrome
عندما تتناول الأم الكحول خلال الحمل تجعل جنينها وطفلها يدفع الثمن، وذلك بحدوث التشوهات والتخلف العقلي عند الطفل، إضافة للعناء والمعاناة التي ستستمران مدى الحياة في الأسرة نتيجة لذلك، والمقصود بالكحول هو تناول الأم للكحول بكل أشكاله ( المشروب، العرق، الخمر  البيرة، الويسكي، وغيرها )، وتعتبر هذه الحالة من أهم حالات التخلف العقلي والتأخر الحركي والتشوهات الخلقية عند الطفل والتي يمكن تجنبها بتجنب تناول الكحول! ففي الولايات المتحدة هناك طفل واحد يولد مصاب بهذه الحالة من أصل كل 750 ولادة.
  1. اضطرابات التمثيل الغذائي  Phenyl Ketonuria ـ  PKU
يعود اكتشاف اضطرابات التمثيل الغذائي كسبب في الإعاقة العقلية إلى الطبيب النرويجي فولنج Asbjorn Follig  في عام 1934م، فقد لاحظ فولنج أثناء فحصه الطبي الروتيني لأحد الأطفال تغير لون بول الطفل، عند إضافة حامض الفيريك، من اللون الأحمر البني إلى اللون الأخضر، وقد عزا فولنج حدوث الإعاقة العقلية لدى هؤلاء الأطفال إلى اضطرابات التمثيل الغذائي لحامض الفينلينAmino Acid كفاءة الكبد في إفراز الأنزيم لعملية التمثيل الغذائي لحامض الفينلين، وبسبب من سوء هضمه بالطريقة المناسبة، فيظهر في الدم بمستويات عالية كمادة سامة للدماغ، تماماً كالمواد السامة الأخرى، بحيث تؤدي إلى اضطرابات في الخلايا العصبية للدماغ ومن ثم إلى الإعاقة العقلية.(MacMillan,1977,P. 129).
ثانياً: أسباب أثناء الولادة Problems At Birth:
ويقصد بهذه المجموعة من أسباب الولادة، تلك الأسباب التي تحدث أثناء فترة الولادة، والتي تؤدي إلى الإعاقة العقلية أو غيرها من الإعاقات، ومنها:
·         نقص الأوكسجين أثناء عملية الولادة Asphyxia.
·         الصدمات الجسدية Physical Trauma.
·         الالتهابات التي تصيب الطفل Infections .
ثالثاً: أسباب ما بعد الولادة Problems After Birth:
      يقصد بهذه المجموعة من الأسباب كل الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة العقلية بعد عملية الولادة، ومع ذلك فمن المناسب أن نشير إلى بعض حالات الإعاقة العقلية التي قد تظهر بعد عملية الولادة والتني هي نتاج لعوامل حدثت قبل أو أثناء عملية الولادة ومنها على سبيل المثال حالات الفنيل كيتونوريا phenylketonuria  والتي تحدث نتيجة لعدم وجود أحد الأنزيمات الضرورية لتمثيل المواد الدهنية، ومن أسباب ما بعد الولادة الرئيسية للإصابة بالإعاقة العقلية:
  1. سوء التغذية Malnutrition.
  2. الحوادث والصدمات.
  3. الأمراض والالتهابات.
  4. العقاقير والأدوية.
تحيتي ومودتي ... أمـــل ... ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق