الجمعة، أبريل 08، 2011

توصيات رئيسية للأشخاص ذوي الإعاقة العقـلية ... ؛

توصيــــــات:
توصيات رئيسية للأشخاص ذوي الإعاقة العقـلية:
1.      قيام الجامعات وبالتحديد التي تضم أقساماً للتربية الخاصة بإعادة النظر في المقررات التي تخدم التشخيص والقياس، والعمل على إضافة مقررات أخرى في مجال تطبيق أساليب القياس والتشخيص التي تلبي احتياجات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بما فيهم المتخلفون عقلياً.
2.      العمل على إعادة صياغة مفهوم العمل التعليمي والتربوي في مجال التربية الخاصة والذي لا يتيح وضعه الحالي للأساليب الحديثة أن تأخذ فرصتها في التطبيق بدءاً من عملية المسح والفرز وانتهاء بالتشخيص والقياس.
3.      تطوير مراكز الرعاية النهارية التي تقدم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة.
4.      تعزيز تفعيل القوانين الداخلية التي تتعلق بتهيئة المدن لتتوافق مع احتياجات هذه الفئة.
5.      تفعيل وتعزيز وتسهيل الخدمات الصحية الحكومية بما فيها توفير الأجهزة والمعدات المساندة في المستشفيات للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية.
6.      إنشاء قاعدة بيانات بالخدمات والتسهيلات المتوفرة لهذه الفئة.
7.      إنشاء مراكز للدراسات الإحصائية تعنى بإصدار إحصائيات بصفة دورية عن أعداد وفئات الأشخاص ذوي الإعاقة والإعاقة العقلية على وجه الخصوص.
8.      العمل على إعداد وتطوير الأساليب القياسية الرسمية وغير الرسمية وبمشاركة المعلمين والمعلمات ومن واقع الاحتياجات الفردية للطلاب والطالبات المتخلفين عقلياً.
9.      إقامة دورات تدريبية لمن هم على رأس العمل يتم من خلالها تعريفهم بالقياس واستخداماته المختلفة في مجال السلوك الاجتماعي والمهارات الاجتماعية للطلاب والطالبات المتخلفين عقلياً.
10. التأكيد على أهمية فريق العمل ومفهومه الذي ينبغي أن يشمل أحد الوالدين للمشاركة في فعاليات العملية التربوية الخاصة بالطلاب والطالبات من المتخلفين عقلياً بما فيها عملية القياس والتشخيص.

تحيتي ومودتي ... أمــل ... ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق