الأربعاء، مارس 16، 2011

مفاهيم في التربية الخاصة ... ؛

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ Special Needs
مبدأ الفروق الفردية معروف ولا يحتاج إلى تأكيد، وكل تلميذ يختلف عن الآخر، ويصبح التلميذ ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة إذا اختلف عن التلميذ العادي أو التلميذ المتوسط في القدرات ( العقلية أو الجسمية أو الحسية )، من حيث الخصائص السلوكية،أو اللغوية،أو التعليمية إلى درجة يصبح معها ضروريا تقديم خدمات تلبي احتياجاته الفردية ويطلق عليها خدمات التربية الخاصة.


فما هي التربية الخاصة ؟ Special Education
هي نوعية متخصصة من الخدمات والبرامج التعليمية والتربوية..تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم لتلبية الحاجات الخاصة لمجموع التلاميذ الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية.

وتقدم هذه الخدمات لجميع فئات التلاميذ الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلباً على قدرتهم على التعلم .. كما أنها تتضمن أيضاً التلاميذ ذوي القدرات والمواهب المتميزة.

فمن هم فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات أو القدرات الخاصة؟
تتعدد فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في أي مجتمع أو نظام تعليمي لتشمل مشكلات التعلم ( تخلف عقلي وصعوبات تعلم،تأخر دراسي..)، والمشكلات الحسية ( السمعية، والبصرية )، ومشكلات السلوك، ومشكلات التواصل (عيوب النطق وأمراض الكلام)، والمشكلات الجسمية والصحية، وأيضا المتفوقين والموهوبين.

أين يتلقى هؤلاء التلاميذ الخدمة وبرامج الرعاية التربوية؟
كان الاتجاه السائد سابقاً يؤيد إنشاء مدارس أو مراكز متخصصة لهؤلاء التلاميذ..أي اتجاه يجنح نحو عزلهم عن مجتمع العاديين، وظل هذا الاتجاه مقبولاً في ظل الإعاقات التقليدية المتعارف عليها( الصم، المكفوفين، المتخلفين عقلياً المعاقين حركياً ).

ونظرا لأن تحقيق الدمج الكامل في الصفوف العادية أمر يحتاج إلى إمكانيات وترتيبات كثيرة مكانية وفنية وبشرية فأخذت كثير من الدول ببعض البدائل التي تعتبر أقرب البرامج إلى الدمج ومنها فصول التربية الخاصة وغرف المصادر في المدرسة العادية:

فصل التربية الخاصة Special Class
يعتبر فصل التربية الخاصة أحد البدائل التربوية في التربية الخاصة.. ويتضمن تجميع التلاميذ الذين يعانون من مشكلات ( متشابهة ) في فصل واحد، حيث يقضون معظم اليوم الدراسي أو كله، ويطبق عليهم نفس البرنامج التربوي.

وتعتبر هذه الفصول بمثابة مراكز علاجية تتولى إجراءات التدريس العلاجي بمعرفة معلمين يستطيعون أداء هذا الدور التعليمي العلاجي ووسائل التقييم الملائمة، وعدد التلاميذ في هذا الفصل لا يزيد في معظم الأحوال عن عشرة تلاميذ.

غرفة المصادر Resource Room
أحد البدائل والبرامج في تعليم ذوي الاحتياجات والقدرات الخاصة..حيث ينتقل التلميذ الذي يعاني من صعوبة في مادة ما من صفه العادي إلى غرفة المصادر لتلقي التعليم العلاجي المتخصص المناسب لاحتياجاته التعليمية من قبل معلمين متخصصين، ويعتمد الوقت الذي يقضيه التلميذ في هذه الغرف على نوع ومدى حاجته للتعليم الخاص بشرط ألا يزيد عن 50% من الحصص المقررة للمادة.

1.. فصول التربية الخاصة
يلحق بفصول التربية الخاصة الفئات التالية
المتأخرون دراسياً.
بطيئو التعلم.
ضعاف السمع ( أن لا يزيد ضعف السمع لديه عن (80ديسبل)
ضعاف البصر ( أن يثبت الكشف الطبي أن حدة أبصارهم لا تزيد عن (6/24) ولا تقل عن (6/60) بالعينين معاً.
حالات عيوب النطق والكلام.
حالات أخرى يرى فريق التربية الخاصة ضمها إلى هذه الفصول وتدخل ضمن إمكاناتها.
الشروط العامة للقبول
ألا يقل متوسط ذكاء التلميذ عن(70-75) درجة.(متوسط اختباري ذكاء على الأقل).
أن يتوفر لدى التلميذ شروط الاستقرار الانفعالي والحركي والعصبي.
أن يكون لائقا صحيا ونفسيا ولا يعاني من تعدد الإعاقات.
أن يكون من التلاميذ المسجلين في المدارس الحكومية.
وهناك شروط خاصة لحالات ضعف السمع، وضعاف البصر(الرجوع إلى اللائحة التنظيمية لفصول وغرف مصادر التربية الخاصة).

الاكتشاف والترشيح والالحاق:
تشكل لجنة في كل مدرسة تضم الحلقة الاولى من التعليم الاساسي(1-5) على النحو التالي:
مدير المدرسة.
الأخصائي الاجتماعي.
معلم فصل التربية الخاصة أو غرف مصادر ذوي القدرات الخاصة.
معلم الفصل العادي.
الأخصائي النفسي.

تقويم تلاميذ فصول التربية الحاصة
مادة (11)

تطبيق لائحة القياس والتقويم علي تلاميذ التربية الخاصة من(1-3) مع مراعاة الاتي:
تقويم هؤلاء التلاميذ في مواد ( اللغة الإنجلبزية، والتربية الوطنية، والنشاط ) يكون من خلال معلميهم في الصفوف العادية.
تشمل عملية التقيم دراسة نواحي نمو التلميذ التحصيلي في مواد(اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، التربية الإسلامية) من خلال سجل المتابعة والملفات التي تضم التدريبات العلاجية لتعلم التلميذ.
يتم تسليم الطالب بطاقات التقويم المعمول بها في الصفوف العادية و في المواعيد نفسها المقررة لهذه الصفوف.
يسجل معلم فصول التربية الخاصة نتائج تقويم تلاميذه في نهاية العام الدراسي في البطاقات الخاصة بالتقويم النهائي مع مراعاة الاتي .
تطا بق بيانات التلميذ مع بياناته في سجل قيد الطلبة بالمدرسة.
 يتم تسجيل النتائج بالدرجات والحروف.
يصدر مدير المنطقة تعميما بعودة تلاميذ فصول التربية الخاصة إلي الفصول العادية في نهاية كل عام دراسي.


2.. غرف المصادر :
تهدف غرف المصادر إلى احتواء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتلبية احتياجاتهم التعليمية الخاصة عن طريق برنامج علاجي متكامل يكفل لهم تعليما يناسب خصائصهم وقدراتهم بالتعاون مع معلم الفصل العادي، والوقاية من التنامي إلى صعوبات شديدة لاحقة.
وتهدف غرف المصادر إلى تحقيق الأغراض التالية:
تحقيق نوع من التكامل مع فصول التربية الخاصة يلبي التنوع في الاحتياجات التربوية للتلاميذ.
اكساب التلاميذ المهارات والخبرات التي تسهل لهم فرص التفاعل مع أقرانهم في الفصل العادي.
تحقيق الانطلاق السريع في تقديم الخدمات التربوية للتلاميذ والتغلب على الأوقات المفقودة ما بين الاحالة وبداية الخدمات الخاصة للتلاميذ.
تقديم التدريس العلاجي لأكبر عدد من التلاميذ في ظل ترتيبات هذه الغرف وفق جداول مرنة متغيرة بشكل سريع لمواجهة أوضاع التلاميذ المتغيرة.
مساندة برنامج الفصل العادي وتدعيم دور معلم الفصل في التفاعل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

تحقيق الخيار الأفضل لرعاية صعوبات التعلم من خلال دمجهم مع الأقران في الصف العادي وفي نفس الوقت الاستفادة من برنامج غرف المصادر.
تحيتي ومودتي
أمل
المعلومــات مأخـــوذة من
موقع بوابة أبوظبي التعليمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق